M A S H Y
اايها الزائر
قم فسجل ...خليك عضو معنا
بدل البطالة اللى انت فيها دى
اهى حاجة تكتبها فى السى فى بدل ما هو فاضى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

M A S H Y
اايها الزائر
قم فسجل ...خليك عضو معنا
بدل البطالة اللى انت فيها دى
اهى حاجة تكتبها فى السى فى بدل ما هو فاضى
M A S H Y
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف محمد عبدالرحمن شحاتة الإثنين 25 مايو - 14:21

يالا يا جماعه كده نتعلم ننطق ونكتب لغه عربيه صحيحه

ـــــــــــــــــــــــــــ


درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Book1

القواعد في اللغة العربية ومشتقاتها
الاسم: ما يَدُلّ على معنىً مستقل في الفهم غير مقترن بزمن.
(1) الجامد والمشتق
الاسم نوعان: جامد ومشتق.

(أ) الجامد:
ما لم يؤخذ من غيره وهو أسبق في الظهور من المشتق: رجل، شمس... وهو قسمان:
- اسم ذات: إنسان، أرض.
- اسم معنى: فَهْم، شجاعة، نجاح.

(1) المصدر: أصل المشتقات، وهو ما دل على حدث غير مقترن بزمن: ذَهَاب.
- مصادر الثلاثي: سماعية لا ضابط لها، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة، منها:
فِعَالَة: فيما دلّ على حرفة: زِراعة
فَعَلان: فيما دلّ على اضطراب: خَفَقان.
فُعَال: فيما دل على داء: صُداع.
فَعِيل: فيما دل على سيْر أو صوت: رحيل، عَويل.
فُعْلة: فيما دلّ على لون: سُمره.

- مصادر الرباعي:
أَفْعَل إِفْعَالاً: أَضْرَبَ إِضْرَاباً.
فَعَّلَ تَفْعِيلاً: شَرَّدَ تَشْرِيدا.
فَاعَل مُفَاعَلَةً: شَارَكَ مُشَارَكَةً.
فَعْلَلَ فَعْلَلَةً: دَحْرَج دَحْرَجَةً.

- مصادر الخماسي والسداسي:

- يؤخذ الماضي، مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره إن كان مبدوءاً بهمزة وصل: اسْتَعْمَلَ اسْتِعْمَالاً.
- يؤخذ الماضي مع ضم ما قبل آخره إن كان مبدوءاً بتاء زائدة: تَعَلَّمَ تَعَلُّماً.

(2) المصدر الميمي: هو المبدوء بميم زائدة ويصاغ من:
- الثلاثي على وزن مَفْعَل: مَنْظَر، وإن كان مثالاً صحيح اللام على وزن مَفْعِل: مَوْعِد.
- غير الثلاثي على وزن اسم مفعوله: مُسْتَحْسَن، مُسْتَسَاغ.
(3) اسم المرَّة: مصدر يدل على حصول الفعل مرة واحدة ويصاغ:
- من الثلاثي على وزن فَعْلَةٌ: ضَرْبةٌ.
- من غير الثلاثي نأخذ مصدره بزيادة تاء في آخره: اندفع، اندفاع، اندفاعة.

(4) اسم الهيئة: مصدر للدلالة على هيئة الفاعل عند وقوع الفعل ويصاغ:
- من الثلاثي على وزن فِعْلَةٌ: جِلْسَةٌ .
- من غير الثلاثي نأخذ مصدره بزيادة تاء للتأنيث: التفت، التفاتاً، التفاتة.

(5) المصدر الصناعي: اسم يختم بياء النسبة وتاء التأنيث: مسؤول: مسؤولية. حرّ: حرّية.

(6) اسم المصدر: هو ما دلَّ على معنى المصدر، ونقص عن حروف فِعْلِهِ لفظاً وتقديراً من غير تعويض: عطاء: مصدرها إعطاء. سلام: مصدرها تسليم.

(ب) المشتق:
هو الاسم الذي أُخذ من غيره، ودلَّ على ذات، وحمل معنى الوصف.

أقسامه: اسم الفاعل وصيغ المبالغة، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسم التفضيل، اسم الزمان اسم المكان، اسم الآلة.

(1) اسم الفاعل: اسم مشتق من مصدر الفعل المتصرف المعلوم ويكون:
- من الثلاثي على وزن فاعل: كتب: كاتب، ضرب: ضارب.
- مما فوق الثلاثي من المضارع وإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وكسر ما قبل الآخر: عسكر يعسكر مُعَسْكِر، دحرج يدحرج مُدَحْرِج.
صيغ المبالغة: تشتق للدلالة على معنى المبالغة في الحدث ولها خمس صيغ:
فَعَّال: بَتّار، مِفْعَال: مِهْذَار، فَعُول: أَكُول، فَعِيل: سَمِيع، فَعِل: فَطِن.


(2) اسم المفعول: اسم مشتق من مصدر الفعل المتصرف المبني للمجهول ويكون:
- من الثلاثي على وزن مفعول: كُتِبَ: مكتوب، ضُرِب: مضروب.
- مما فوق الثلاثي من المضارع وإبدال حروف المضارعة ميماً مضمومة، وفتح ما قبل الآخر:
عسكر يعسكر مُعَسْكَر، دحرج يدحرج مُدَحْرَج.
- من مصدر الفعل الأجوف إذا كانت الألف منقلبة عن واو: قال: مَقُول. الأصل مَقْوُوْل علي وزن مفعول، نقلت حركة الواو الأولى إلى القاف وسكنت، فحذفت إحدى الواوين.
- من مصدر الفعل الأجوف إذا كانت الألف منقلبة عن ياء: باع: مَبيع. الأصل مَبْيُوع، نقلت حركة الياء إلى الباء، فالتقى مدّان ساكنان، حذف أحدهما، ثم قلبت الضمة كسرة لمناسبة الياء، وحتى لا يلتبس اليائي بالواوي.
- من مصدرالفعل الناقص: رُمِيَ يُرمَى مَرْمِيّ الأصل مَرْمُويٌ دُعِيَ يُدْعَى مَدْعُوّ.

(3) الصفة المشبهة: اسم من مصدر الفعل الثلاثي اللازم أوزانها قياسية:
- أَفْعَلُ، فَعْلانُ والمؤنث منهما فَعْلاءُ، فَعْلَى.
تختصان بـ فَعِلَ يفعَل:
حَمِرَ يَحْمَر فهو أَحْمَر وهي حَمْرَاء.
سَكِرَ يَسْكَر فهو سَكْران وهي سَكْرى.

- فَعَلٌ ، فُعالٌ، فَعَالٌ.
تختص بـ فَعُل يَفْعُلُ:
حَسُنَ يَحْسُن فهو حَسَنٌ، شَجُعَ يَشْجُعُ فهو شُجَاع، جَبُنَ يَجْبُنُ فهو جَبَان.
- فَعْلٌ، فِعْلٌ، فُعْلٌ، فَعِلٌ، فَعِيلٌ، فاعلٌ.
مشتركة بين الرابع والخامس:
سَبِطَ يَسْبَطُ فهو سَبْط، مَلُحَ يَمْلُحُ فهو مِلْح....

(4) اسم التفضيل: اسم مشتق على وزن أفعل للمذكر وفُعلى للمؤنث يدل على أن شيئين اشتركا في صفة ما، وزاد أحدهما على الآخر فيها.
يصاغ من: الثلاثي، المتصرف، المعلوم، التام، المثبت، القابل للتفاوت، لا يدل على لون أو عيب أو زينة: هو أعلمُ مني.
وإن لم يستوف هذه الشروط فلا يصاغ منه إلا بوسيط:

- فوق الثلاثي، أو دال على لون أو عيب أو حيلة، يأتي المصدر منصوباً بعد لفظة مساعدة أشد، أكثر، أكبر: هو أقلُّ اجتهاداً من أخيه. هذا أكثر سواداً من ذاك.
- من الجامد والمبني للمجهول والمنفي والناقص، وغير قابل للتفاوت، لا يصاغ منه اسم تفضيل.

(5) اسما الزمان والمكان: اسمان مشتقان من مصدر الفعل ليدلا على مكان وقوع الحدث أو زمانه. من الثلاثي على وزن: مَفْعَل
- من الثلاثي مضموم العين في المضارع: كتبَ يَكتب مَكْتَب.
- إذا كان مشتقاً من مصدر الفعل الثلاثي المفتوح العين في المضارع: لعب يلعَبُ مَلْعَب.
- إذا كان مشتقاً من مصدر الفعل الثلاثي الناقص: لها يلهو ملهى.

ووزن: مَفْعِل.
- من مصدر الفعل الثلاثي مكسور العين في المضارع جَلَسَ يجلِسُ مَجْلِس.
- من مصدر الفعل الثلاثي المثال الواوي صحيح الآخر وَرَدَ يرد مَوْرِد.
مما فوق الثلاثي: على وزن اسم المفعول: مستودَع، مستشفَى.

(6) اسم الآلة: اسم مشتق للدلالة على الأداة التي يقع بها الحدث. يشتق غالباً من الفعل الثلاثي المتعدي، وقد يشتق من اللازم، صيغه القياسية:
- مِفْعَل: مِبْرَد، مِفْعَال: مِفْتاح، مِفْعَلة: مِطْرَقَة، فَعَّالة: غَسَّالَة.
أضيفت إليها صيغ مستحدثة: فاعِلَةٌ: شاحنة، فاعول: ساطور.

(2) المقصور والمنقوص والممدود:
المقصور: اسم آخره ألف لازمة: هُدى، أو مزيدة للتأنيث: عطشى، أو مزيدة للإلحاق: ذِفرى.
- إذا نوّن حذفت ألفه لفظاً لا خطاً: هدىً.
- تقدر الحركات الإعرابية جميعها عليه.
المنقوص: اسم آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها: القاضي.
- إذا نوّن حذفت ياؤه لفظاً وخطاً في الرفع والجر، وبقيت في النصب: هو قاض، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.
- تقدر الضمة والكسرة عليه وتظهر الفتحة.

الممدود: اسم آخره همزة قبلها ألف زائدة: ورقاء- وتكون الزيادة لأغراض: أصلية: قُرّاء، للتأنيث: ميساء، منقبلة عن واو أو ياء: سماء، بناء، للجمع: عظماء.
(3) التذكير والتأنيث:
التذكير هو الأصل، والتأنيث فرع يحتاج إلى زيادة، وعلامات المؤنث هي:
تاء متحركة للأسماء: فاطمة، تاء ساكنة للأفعال: قرأَتْ، ألف مقصورة: سلمى، ألف ممدودة: صحراء. وهناك أسماء عرفت بالتأنيث يستدل عليها بالضمير العائد.

المؤنث ثلاثة أنواع:
- لفظي: ما كان لمذكر يحمل علامة التأنيث: طلحة.
- معنوي: ما كان لمؤنث لم يحمل علامة التأنيث: زينب.
- لفظي معنوي: ما كان لمؤنث وحمل علامة التأنيث: فاطمة، ليلى.
هناك صيغ تستخدم للمذكر والمؤنث دون علامة خاصة هي:

فَعُول بمعنى فاعل: شكور، فَعِيل بمعنى فعول: جريح، مِفْعال: مِعْطار، مِفْعِيل: مِعْطِير، مِفْعَل: مِهْذَر.

(4) المفرد والمثنى والجمع:
(أ) المفرد: ما دلَّ على واحد: رجل، شجرة
(ب) المثنى: ما دلََّ على اثنين بزيادة ألف ونون في الرفع، أو ياء ونون في النصب والجر: رجلان، رجلين.
- إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها: عصا، عصوان.
- إن كانت ألف المقصور رابعة فصاعداً قلبت ياءً: مرتضى، مرتضيان.
- إن كان المنقوص نكرة ترد إليه ياؤه: راع، راعيان.
- إن كانت همزة الممدود أصلية بقيت على حالها: قَرّاء، قَرّاءان.
- إن كانت للتأنيث قلبت واواً: صحراء، صحراوان.
- إن كانت منقلبة جاز الأمران: سماء، سماءان، سماوان.
يلحق بالمثنى: اثنان، اثنتان، ابنان، ابنتان، كلا، كلتا مضافين إلى الضمير.

(ج) الجمع: ما دلَّ على أكثر من اثنين، وله مفرد من لفظه ومعناه وهو ثلاثة أقسام:
(1) جمع المذكر السالم: بزيادة الواو والنون في حالة الرفع: مؤمنون، وزيادة الياء والنون في النصب والجر: مقاتلين
شرطه: أن يكون لمذكر عاقل أو صفته، خاليين من التاء، وأن يكون غير مركب.
يلحق به: أولو، عشرون، تسعون، بنون، أرضون، سنون، وابلون، عالمون، عليّون.
- المقصور تحذف ألفه عند جمعه: مرتضى مرتضون، مرتضين.
- المنقوص تحذف ياؤه ويضم ما قبل الواو عند جمعه: داعون، داعين.

(2) جمع المؤنث السالم: بزيادة ألف وتاء ويكون في:
أعلام الإناث: زينب، ما ختم بالتاء: فاطمة، ما ختم بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة: حبلى، صحراء.
مصغر غير العاقل: دُرَيْهم، وصف غير العاقل: جبل شامخ، كل خماسي لم يسمع له جمع تكسير: حمّام، ما صُدِّر بابن أو ذو: ابن آوى، ذو القعدة.

(3) جمع التكسير: ما دلَّ على أكثر من اثنين، ولم يسلم بناء مفرده من التغيير، أقسامه:
(أ) جمع القلة: للعدد القليل من 3- 10 أوزانه أربعة: أَفْعُلٌ : أَحْرُفٌ ، أَفْعَالٌ: أَجْدادٌ ، أَفْعِلَةٌ: أَزْمِنَة، فِعْلَةٌ : فِتْيَةٌ.
(ب) جمع الكثرة: للعدد الكثير من 11 إلى ما لا نهاية، أوزانه سبعة عشر:
فُعْل: بُكْم، فُعُل: رُسُل، فُعَل: غُرَف، فِعَل: قِطَع، فَعَلَة: خَدَمَة، فُعَلَة: رُمَاة
فِعَلَة: دِبَبَة، فَعْلى: مَرْضى، فُعَّل: رُكَّع، فُعّال: قُرّاء، فِعال: كِرَام، فُعُول: بُحُور
فَعِيل: حَجِيج، فِعْلان: غِلْمان، فُعْلان: قُمْصان، فُعَلاء: بُخَلاء، أَفْعِلاء: أَغْنِياء.
(ج) صيغة منتهى الجموع: كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن أشهرها: فَوَاعل: فَوَارس، فَعَائِل: صفائح، فَعَالي: الصّحاري، فَعَالى: عذارى فَعَاليّ: كَرَاسيّ، فَعَالِل: جَمَاجِم...



عدل سابقا من قبل الشاعر في الإثنين 25 مايو - 14:26 عدل 1 مرات
محمد عبدالرحمن شحاتة
محمد عبدالرحمن شحاتة
الإداره الداخليه
الإداره الداخليه

ذكر
عدد الرسائل : 2818
العمر : 34
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Qatary19
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 1187177599
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Accoun10
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

http://fares-poet.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف محمد عبدالرحمن شحاتة الإثنين 25 مايو - 14:22


(5) النكرة والمعرفة:
النكرة: ما لا يقصد منه معيّن: إنسان. . .
المعرفة: ما يقصد منه معيّن: والمعرفة سبعة أقسام هي:
الضمير، العلم، اسم الإشارة، الاسم الموصول، المحلَّى بأل، المضاف إلى معرفة، المنادى.
(أ) الضمير: اسم جامد يدلُّ على متكلم أو مخاطب أو غائب.
أقسامه: منفصل، مستتر، متصل.
المنفصل: هو ما يصح الابتداء به كما يصح وقوعه بعد إلا وهو قسمان للرفع والنصب:
(1) ضمائر الرفع: أنا، نحن، أنتَ، أنتما، أنتم، أنتِ، أنتما، أنتنَّ، هو، هما، هم، هي، هما، هنَّ.
(2) ضمائر النصب: إيّاي، إيانا، إيّاكَ، إياكما، إياكم، إِياكِ، إياكما، إياكنّ، إياه، إياهما، إياهم، إياها، إياهما، إياهنَّ.
المتصل: هو ما اتصل بغيره من الكلمات، وهو للرفع والنصب والجر:
(أ) للرفع: ت الفاعل المتحركة، نا الفاعلين، ياء المخاطبة، ألف الاثنين، واو الجماعة: قرأتُ، قرأتَ، قرأتِ، قرأنا، تتقرّبين، تسمعان، تسمعون.
(ب) للنصب: ياء المتكلم، نا المفعولين، كاف الخطاب، هاء الغائب: ضربني، أفهمنا، حدثك، أعطيته.
(ج) للجر: ياء المتكلم، نا المتكلمين، كاف الخطاب: محفظتي، بلدتنا، فهمك.
المستتر: ما كان مقدراً غير ظاهر ولا ملفوظ، يستتر وجوباً وجوازاً:
- يستتر وجوباً إذا لم يصحَّ أن يحلَّ محله الاسم أو الضمير المنفصل في: المتكلم، المفرد المذكر المخاطب.
- يستتر جوازاً إذا صح أن يحل محله الاسم أو الضمير المنفصل في: الغائب، الغائبة.

(ب) العلم: اسم يدل على شيء بذاته:
كُنْيَة: ما ابتدأ بـ ابن أو أب أو أم: أبو بكر، ابن النفيس، أم المعتز.
لقب: ما كان لمدح أو ذم: الفاروق، الجاحظ.
اسم: ما ليس كنية أو لقباً وهو مفرد ومركب: أحمد، بعلبك.

(ج) اسم الإشارة: يدل على معيَّن وأسماء الإشارة هي:
ذا: للمفرد المذكر، تا، ذي، ته، ذه: للمفردة المؤنثة، ذان للمثنى المذكر، تان للمثنى المؤنث، أولاء للجمع المذكر والمؤنث وأسماء الإشارة مبنية عدا: هذان، هاتان يعربان إعراب المثنى.

(د) اسم الموصول: يدل على معين بواسطة جملة صلة الموصول وأسماء الموصول هي:
الذي: مفرد مذكر، التي: مفردة مؤنثة، اللذان مثنى مذكر، اللتان مثنى مؤنث، الذين جمع الذكور، اللاتي اللواتي، اللائي: لجمع الإناث، مَنْ للعاقل، ما لغير العاقل. وأسماء الموصول مبنية عدا اللّذان، اللّتان يعربان إعراب المثنى.

(هـ) المحلّى بأل: اسم نكرة دخلت عليه ال التعريف مجلس، المجلس. ولما دخلت ال التعريف ألغَتْ التنوين.

(و) المضاف إلى معرفة: اسم نكرة اكتسب المعرفة من إضافته: مجلسُ الشعب.

(ز) المنادى: منادى قصد تعيينه فاكتسب التعريف: بائع، يا بائعُ.

(6) المنصرف وغير المنصرف:

المنصرف: هو الذي يلحق آخره التنوين، وتجري عليه حركات الإعراب جميعها.
غير المنصرف: هو ما لا يلحقه التنوين ولا الكسر، وتكون الفتحة علامة جَره. ويمتنع الصرف للعلمية والوصف:

أولاً: للعلمية
- للعلمية والتأنيث: عائشة، ويجوز صرف الثلاثي ساكن الوسط: دَعْد.
- العلمية والعجمة: إسماعيل، ويجب صرف الثلاثي ساكن الوسط: نوح.
- للعلمية والتركيب: حضرموت، بعلبك.
- للعلمية وزيادة الألف والنون: رضوان، سلمان.
- للعلمية ووزن الفعل: أحمد، يزيد، يشكر.
- للعلمية والعدل عن وزن آخر: عُمَر، زُحَل.

ثانيًا: للوصف
- وزن فَعْلان: غضبان، عطشان، مؤنثه على فَعْلى، وإن كان مؤنثه على فعلانة صُرف: خمصانة
- وزن أفعل: أحمر، أصغر.
- العدل عن وزن آخر: رُباعَ، أربعة أربعة...
وهناك ما يقوم مقام العلتين:
- المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة: حسناء- حبلى.
- صيغة منتهى الجموع: مساجد، عنادل، حقائق.

(7) التصغير:
صوغ اسم لتحقير أو تقليل أو تقريب أو تعطف أو تعظيم، بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعده:
شاعر: شُوَيْعِر- وهو خاص بالأسماء المعربة، وإن سمعت بعض الأسماء المبنية والمركبة والأفعال مصغرة.

صيغه:
فُعَيْل: للاسم الثلاثي المجرد: نَهْر: نُهَير، جَبَل: جُبَيْل.
فُعَيْعِل: للاسم الرباعي، وما فوق على ألا يكون قبل آخره حرف مد، وما فوق الخماسي على أن تكون حروفه الأربعة الأولى أصولاً: جُنْدُب: جُنيْدِب، فرزدق: فُرَيْزِد، عندليب: عُنَيْدِل.

فُعَيعيل: للاسم على خمسة أحرف رابعها حرف مد أو أكثر وقبل الآخر حرف مدّ، وليست أحرفه الأربعة الأولى أصولا: مفتاح: مُفَيْتِيح، منديل: مُنَيْدِيل.

- تصغير ما ثانيه حرف علة أصلياً كان أم زائداً يتم بردّ الحرف إلى أصله إن كان معتلاً: غار: غُوَيْر، وقلب الألف الزائدة واواً: عالم: عُوَيْلم.
- تصغير ما ثالثه حرف علة: يقلب حرف العلة ياءً، ويدغم بياء التصغير: عصا: عُصَيَّة.
- تصغير ما رابعه ألف أو واو: تقلب ياءً: مفتاح: مُفَيْتيح.
- تصغير الاسم الذي حذف منه حرف: يرد إليه في التصغير: أخ: أُخَيّ.
- لا يرد الحرف المحذوف في الاسم المنوّن في الرفع والجر: قاضٍ: قُوَيْضٍ.
- ترد تاء التأنيث في التصغير إن كان ثلاثياً مجرداً، أو رباعياً آخره مُعَل، وقبله حرف مد: هند: هنيدة.
- إذا سمي المذكر بالمؤنث لا ترد إليه التاء عند التصغير: أُذن: أُذَيْن.
- ترد الحروف المعلة والمبدلة إن كانت عيناً أو لاماً إلى أصولها إلا إذا وقعت بعدما يوجب إعلالاً أو إبدالا: ميزان: مُوَيْزين.

(Cool النسبة:
زيادة ياء مشددة بعد كسر على الاسم لتدل على النسبة: شام: شامِيّ.
- عند نسبة المؤنث تحذف تاء تأنيثه: مكة: مكيّ.
- ورد عن العرب بعض الصيغ تفيد النسبة إلى المهنة: فَعَّال: نجَّار، فَاعِل: لابِن، فَعِل: لَبِن.

النسبة إلى المقصور:
- الألف ثالثة تقلب واواً: عصا: عصويّ.
- الألف رابعة والثاني ساكن جاز الحذف والقلب: مَلْهَى: مَلْهِيّ، مَلْهَوِيّ.
- الألف رابعة والثاني متحرك أو خامسة أو سادسة تحذف، وتزاد ياء النسبة: مصطفى: مُصْطَفيّ.

النسبة إلى المنقوص:
- الياء ثالثة تقلبُ واواً ويفتح ما قبلها: الشجيّ: الشجويّ.
- الياء رابعة جاز حذفها وقلبها: قاضي: قاضيّ، قاضويّ.
- الياء خامسة وسادسة: حذفت وزيدت ياء النسبة: مهتدي: مُهْتَدِيّ.

النسبة إلى الممدود:
- إذا كانت الهمزة أصلية بقيت عند النسبة: ابتداء، ابتدائيّ.
- إذا كانت زائدة للتأنيث قلبت واواً: صحراء: صحراويّ.
- إذا كانت منقلبة من واو أو ياء جاز إبقاوها وقلبها: سماء: سمائي، سماوي.
النسبة إلى المختوم بياء مشددة:
- الياء بعد حرف واحد ترد الأولى إلى أصلها، والثانية تقلب واواً: حيّ: حَيَوِيّ.
- الياء بعد حرفين حذقت الأولى، وقلبت الثانية واوأ مع فتح ما قبلها: نَبِيّ: نَبوِيّ.
- الياء بعد ثلاثة أحرف أو أكثر حذفت وحلّت محلّها ياء النسبة: الشافعي: الشافِعِيّ.

النسبة إلى الاسم الذي حذفت بعض حروفه:
- إذا حذفت فاؤه ولامه صحيحة: عدة (وعد) لا ترد الفاء، وتحذف التاء: عِدِيّ.
- إذا حذفت فاؤه ولامه معتلة: شيه (وشي) ترد إليه فاؤه: وَشَوِيّ.

- إذا حذفت لامه التي تعود في التثنية والجمع تعود وجوباً عند النسبة: أب: أبويّ.
- إذا حذفت لامه التي لا تعود في التثنية والجمع إما أن تعود أو لا تعود: يد: يدِيّ، يدويّ.
- إذا حذفت لامه وعوِّض عنها بهمزة وصل إما أن تعود أو لا تعود: ابن: ابني، بَنَوِيّ.
- إذا نسب إلى غير المفرد يرد إلى المفرد ثم ينسب ثم يجمع من جديد: كاتبون، كاتب، كاتبيّ.
- إذا نسب إلى المركب فالنسبة إلى صدره إلا إذا خشي اللبس: بدر الدين: بَدْرِيّ، عبد الرحمن: رحمانيّ.
- سمعت بعض النسب منحوتة من الجزأين عبد شمس: عَبْشَمِيّ، امرؤ القيس: مَرْقِسِي.
- سمعت بعض الألفاظ المنسوبة شذوذاً تسمع ولا يقاس عليها: دَهْر: دُهْريّ، روح: روحاني
محمد عبدالرحمن شحاتة
محمد عبدالرحمن شحاتة
الإداره الداخليه
الإداره الداخليه

ذكر
عدد الرسائل : 2818
العمر : 34
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Qatary19
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 1187177599
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Accoun10
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

http://fares-poet.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف محمد عبدالرحمن شحاتة الإثنين 25 مايو - 14:22

من روائع اللغة
تزخر لغتنا العربية الجملية بكثير من الغرائب و الطرائف و المعاني الجميلة التي قلما تجدها في اية لغة أخرى وها هي بعض منها :


أبيات كل حروفها بدون تنقيط:

الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد


ابيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:

قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق


بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت معكوساً:

باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب


ابيات في كل كلماتها حرف الشين

فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره


بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى
طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت أكتافي من طرق الباب
محمد عبدالرحمن شحاتة
محمد عبدالرحمن شحاتة
الإداره الداخليه
الإداره الداخليه

ذكر
عدد الرسائل : 2818
العمر : 34
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Qatary19
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 1187177599
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Accoun10
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

http://fares-poet.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف محمد عبدالرحمن شحاتة الإثنين 25 مايو - 14:24

للشعر رجاله
يا رجال الشعر هذي المعمعة
يحتسي كل ضعيفٍ مصرعه
لست أرجو الشعر لهواً إنمـا
هـو يرجونـي أزده منفعـة
كنت قبل الناس وزناً بينمـا
لم تكـن أوزانهـم مجتمعـة
فأنا (القافيـة) البكـر التـي
صارت الدنيـا لهـا متبعـة
وأنا البيت الذي في (عجزه)
عجز أهل الأرض أن تنتزعه
وأنا (الرويُ) الذي لم يكتمل
دونه سحر الفصول الأربعـة
جئتكم بالشعر من قلب الردى
وهو عندي مثل نـارٍ طيّعـة
من أحب الموت هـذا دربـه
ومن استنكف هذي المقنعـة
محمد عبدالرحمن شحاتة
محمد عبدالرحمن شحاتة
الإداره الداخليه
الإداره الداخليه

ذكر
عدد الرسائل : 2818
العمر : 34
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Qatary19
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 1187177599
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Accoun10
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

http://fares-poet.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف محمد عبدالرحمن شحاتة الإثنين 25 مايو - 14:25

يالا ودي للي عاوز يكتب شعر


بحور الشعر في اللغة العربية

جمع الشاعر صفي الدين الحلي ضوابط للبحور الشعرية وأوزانًا يسهل بها حفظ تفعيلاتها وهي عبارة عن صدر البيت إن قُطع جاءت تفعيلاته مناسبة للبحر ومشتملًا على اسم البحر وعجز البيت تفعيلات البحر

الأول : البحر الطويل
طويل له دون البحور فضائل
### فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

الثاني : المديد
لمديد الشعر عندي صفات
### فعلاتن فاعلن فاعلاتن

الثالث : البسيط
إن البسيط لديه يبسط الأمل
### مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن

الرابع : الوافر
بحور الشعر وافرها جميل
### مفاعلتن مفاعلتن فعولن

الخامس : الكامل
كمل الجمال من البحور الكامل
### متفاعلن متفاعلن متفاعلن

السادس : الهزج
على الأهزاج تسهيل
### مفاعيلن مفاعيلن

السابع : الرجز ( حمار الشعراء )
في أبحر الأرجاز بحر يسهل
### مستفعلن مستفعلن مستفعلن

الثامن : الرمل
رمل الأبحر ترويه الثقات
### فعلاتن فعلاتن فعلاتن

التاسع : السريع
بحر سريع ما له ساحل
### مستفعلن مستفعلن فاعلن

العاشر : المنسرح
منسرح فيه يضرب المثل
### مفتعلن مفعولات مفتعلن

الحادي عشر : الخفيف
يا خفيفاً خفت به الحركات
### فاعلاتن مستفع لن فعلاتن

الثاني عشر : المضارع
### تعد المضارعات
### مفاعيل فاع لاتن

الثالث عشر : المقتضب
اقتضب كما سألوا
### مفعلات مفتعلن

الرابع عشر المجتث
اجتثت الحركات
### مستفع لن فعلاتن

الخامس عشر : المتقارب
عن المتقارب قال الخليل
### فعول فعول فعولن فعولن

السادس عشر : المحدث ( المتدارك )
حركات المحدث تنتقل
### فعلن فعلن فعلن فعلن
محمد عبدالرحمن شحاتة
محمد عبدالرحمن شحاتة
الإداره الداخليه
الإداره الداخليه

ذكر
عدد الرسائل : 2818
العمر : 34
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Qatary19
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 1187177599
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Accoun10
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

http://fares-poet.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف Darsh Basha الإثنين 25 مايو - 15:54

احجززززززززز..اول واحد
معاك ...ابو بلاش كتر منة
Darsh Basha
Darsh Basha
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 1423
العمر : 34
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Qatary25
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره D9d43b10
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Progra10
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف أميرة الأندلس الثلاثاء 26 مايو - 1:47

يعنى أسيب النحو والصرف والذي منه
في الدرس
وأنسى الدنيا وأدخل أفرفش شويه
ألاقيك بتقول الكلام ده
عيب
وبعدين يالا ياسيد إنت عامل فيها مستر ماهر
أوكى
إحجززززززززززززززززززززززززز
تانى واحده
بس معلش بحب أقعد الأول
أميرة الأندلس
أميرة الأندلس
سفيرة المنتدى
سفيرة المنتدى

انثى
عدد الرسائل : 1262
العمر : 32
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 710
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 120110
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Collec10
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف محمد عبدالرحمن شحاتة الثلاثاء 26 مايو - 9:37

خلاص ماشي اعملوا مجموعه كده ولا حاجه
وان شاء الله نضرب المدرسين
احنا الحمد لله في اللغه يعني
بس
الدخول ببلاش
والخروج بفلوس
يعني كلمة ببلاش اللي في العنوان دي انسوها

محمد عبدالرحمن شحاتة
محمد عبدالرحمن شحاتة
الإداره الداخليه
الإداره الداخليه

ذكر
عدد الرسائل : 2818
العمر : 34
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Qatary19
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 1187177599
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Accoun10
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

http://fares-poet.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف قوت القلوب الثلاثاء 26 مايو - 17:29

احجزززززززززز
بس مين هيدي الدرس

قوت القلوب
قوت القلوب
برنسيسة المنتدى

انثى
عدد الرسائل : 240
العمر : 35
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Qatary24
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 0e27fb10
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Pilot10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف محمد عبدالرحمن شحاتة الثلاثاء 7 يوليو - 1:31

الباب الأول / الإعراب والبناء
الفصل الأول / المعرب من الأسماء

تعريف الإعراب : تغيير العلامة الموجودة في آخر الكلمة ، لاختلاف العوامل الداخلة عليها ، لفظا ، أو تقديرا (1) .
نحو : أشرقت الشمس . شاهد الناس الشمس مشرقة بعد يوم مطير .
ابتهج الناس بشروق الشمس .
في الأمثلة الثلاثة السابقة ، نجد أن كلمة " الشمس " قد تغيرت علامة إعرابها ، لتغيير موقع الكلمة ، وما رافق ذلك من العوامل الداخلة عليها .
فقد جاءت " الشمس : في المثال الأول فاعلا مرفوعا بالضمة الظاهرة .
وجاءت في المثال الثاني مفعولا به منصوبا بالفتحة الظاهرة .
وفي المثال الثالث مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة . وهذا ما يعرف بالإعراب .
1 ـ ومنه قوله تعالى : { ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد }2 .
2 ـ وقوله تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان }3 .
3 ـ وقوله تعالى : {أفتنا في سبع بقرات سمان }4 .
1 ـ الإعراب اللفظي : هو ما لا يمنع من النطق به مانع كما في الأمثلة والشواهد القرآنية التي مثلنا بها في أعلى الصفحة .
والإعراب التقديري : هو ما يمنع من النطق به مانع للتعذر ، أو الاستثقال ، أو المناسبة . نحو : حضر الفتى . الفتى فاعل مرفوع بضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .
ونحو : جاء القاضي . القاضي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل .
ونحو : تأخر غلامي . غلامي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منه من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم .
2 ـ 48 يوسف . 3 ـ 43 يوسف .
4 ـ 46 يوسف .
والشاهد في الآيات السابقة كلمة : " سبع " ، حيث تغيرت علامة إعرابها بتغير موقعها من الجملة ، واختلاف العوامل الداخلة عليها .
أنواع الإعراب :
الإعراب أربعة أنواع : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم .
يشترك الاسم والفعل في الرفع ، والنصب ، ويختص الاسم بالجر ، أما الجزم فيختص به الفعل . حيث لا فعل مجرور ، ولا اسم مجزوم .
كما يختص الإعراب بالأسماء ، والأفعال . أما الأحرف فمبنية دائما ، ولا محل لها من الإعراب .
تعريف البناء :
هو لزوم لآخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي ، أو تغيرت العوامل الداخلة عليها .
مثال ما يلزم السكون : " كمْ " ، و " لنْ " .
4 ـ نحو قوله تعالى : { كم تركوا من جنات وعيون }1 .
وقوله تعالى : { قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتى رسل }2 .
ولزوم الكسر نحو " هؤلاءِ " ، و " هذهِ " ، و " أمسِ " .
5 ـ نحو قوله تعالى : { هؤلاءِ قومنا اتخذوا من دونه آلهة }3 .
وقوله تعالى : { وإن هذه أمتكم أمة واحدة }4 .
1 ـ ومنه قول الشاعر :
أراها والها تبكي أخاها عشية رزئه أو غب أمسِ
الشاهد هنا : أمسِ .
ــــــــــــ
1 ـ 25 الدخان . 2 ـ 124 الأنعام .
3 ـ 15 الكهف . 4 ـ 52 المؤمنون .
5 ـ 150 البقرة .
ولزوم الضم : " منذُ " ، و " حيثُ " .
نحو : لم أره منذُ يومين .
6 ـ وقوله تعالى : { ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام }5 .
ولزوم الفتح : " أينَ " ، و " أنتَ " ، و " كيفَ " .
7 ـ نحو قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركُّم الموت }1 .
ونحو قوله تعالى : { إنك أنت العليم الحكيم }2 .
ونحو قوله تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم }3 .
والبناء في الحروف ، والأفعال أصلي ، وإعراب الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون التوكيد ، ولا نون النسوة فهو عارض . وكذا الإعراب في الأسماء أصلي ، وبناء بعضها عارض .
بناء الاسم لمشابهته للحرف :
يبنى الاسم إذا أشبه الحرف شبها قويا ، وأنواع الشبه ثلاثة :
1 ـ الشبه الوضعي : وهو أن يكون الاسم على حرف ، كـ " تاء " الفاعل في " قمتُ "، أو على حرفين كـ " نا " الفاعلين . نحو : قمنا ، وذهبنا ، لأن الأصل في الاسم أن يكون على ثلاثة أحرف إلى سبعة أحرف .
فالتاء في قمت شبيهة بباء الجر ولامه ، وواو العطف وفائه ، والنا في قمنا وذهبنا شبيهة بقد وبل وعن ، من الحروف الثنائية . لهذا السبب بنيت الضمائر لشبهها بالحرف في وضعه ، وما لم يشبه الحرف في وضعه حمل على المشابهة ، وقيل أنها أشبهت الحرف في جموده ، لعدم تصرفها تثنية وجمعا .
2 ـ الشبه المعنوي : وهو أن يكون الاسم متضمنا معنى من معاني الحروف ، سواء وضع لذلك المعنى أم لا .
ــــــــــــ
1 ـ 78 النساء . 2 ـ 32 البقرة .
3 ـ 28 البقرة .
فما وضع له حرف موجود كـ " متى " ، فإنها تستعمل شرطا .
2 ـ كقول سحيم بن وثيل الرياحي :
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني
فـ " متى " هنا شبيهة في المعنى بـ " أنْ " الشرطية .
3 ـ ومنه قول طرفة بن العبد :
متى تأتني أصحبك كأسا روية وإن كنت عنها غانياً ، فاغن وازدد
وتستعمل استفهاما . 8 ـ نحو قوله تعالى : { ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين}1.
وقوله تعالى : { فسينغضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هذا الوعد }2 .
فـ " متى " في الآيتين السابقتين شبيهة في المعنى بهمزة الاستفهام .
أما الذي لم يوضع له حرف ككلمة " هنا " فإنها متضمنة لمعنى الإشارة ، لم تضع العرب له حرفا ، ولكنه من المعاني التي من حقها أن تؤدى بالحروف ، لأنه كالخطاب والتثنية ) 3 . لذلك بنيت أسماء الإشارة لشبهها في المعنى حرفا مقدرا ، وقد أعرب هذان وهاتان مع تضمنهما معنى الإشارة لضعف الشبه لما عارضه من التثنية .
3 ـ الشبه الاستعمالي :
وهو أن يلزم الاسم طريقة من طرائق الحروف وهي :
أ ـ كأن ينوب عن الفعل ولا يدخل عليه عامل فيؤثر فيه ، وبذلك يكون الاسم عاملا غير معمول فيه كالحرف .
ومن هذا النوع أسماء الأفعال . نحو : هيهات ، وأوه ، وصه ، فإنها نائبة عن : بَعُد ، وأتوجع ، واسكت . فهي أشبهت ليت ، ولعل النائبتين عن أتمنى
1 ـ 48 يونس . 2 ـ 51 الإسراء .
3 ـ أوضح المسالك ج1 ص23 .
وأترجى ، وهذه تعمل ولا يعمل فيها .
ب ـ كأن يفتقر الاسم افتقارا متأصلا إلى جملة تذكر بعده لبيان معناه . مثل : إذ ، وإذا ، وحيث من الظروف ، والذي ، والتي ، وغيرها من الموصولات .
فالظروف السابقة ملازمة الإضافة إلى الجمل .
فإذا قلنا : انتهيت من عمل الواجب إذ . فلا يتم معنى " إذ " إلا أن تكمل الجملة بقولنا : حضر المدرس . وكذلك الحال بالنسبة للموصولات ، فإنها مفتقرة إلى
جملة صلة يتعين بها المعنى المراد ، وذلك كافتقار الحروف في بيان معناها إلى غيرها من الكلام لإفادة الربط .
محمد عبدالرحمن شحاتة
محمد عبدالرحمن شحاتة
الإداره الداخليه
الإداره الداخليه

ذكر
عدد الرسائل : 2818
العمر : 34
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Qatary19
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 1187177599
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Accoun10
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

http://fares-poet.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف الحبوب الجمعة 10 يوليو - 20:01

شكراً ياشاعر على النحو
الحبوب
الحبوب
ماشى شغال
ماشى شغال

ذكر
عدد الرسائل : 68
العمر : 30
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 3310
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Studen10
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Empty رد: درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره

مُساهمة من طرف أميرة الأندلس السبت 11 يوليو - 0:03

يعنى إه فين المستره أنا عاوزه حد يتكلم

وطالما الخروج بفلوس يبقي هندخل ومش هنخرج

وخدم بقى ياحلو


geek
أميرة الأندلس
أميرة الأندلس
سفيرة المنتدى
سفيرة المنتدى

انثى
عدد الرسائل : 1262
العمر : 32
المزاج : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 710
الاوسمة : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 120110
احترام القوانين : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره 69583210
الوظائف : درس اللغه العربيه بدأ(يالا اللي عاوز يتعلم  عربي )الدرس ببلاش والاولويه بالمبادره Collec10
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى